|
|
دراسات فی السردانیه العربیه، جلد ۷، شماره ۴، صفحات ۰-۰
|
|
|
| عنوان فارسی |
تحلیل الجانب السردی والزمان والنمط والنبره فی قصه «تفاح المجانین» لیحیی یخلف استناداً إلی نظریه «جیرار جینیه» |
|
| چکیده فارسی مقاله |
تُقدم دراسات السرد، کعلم أدبی حدیث، تحلیلاً عمیقاً ومنظماً للعناصر البنیویه للقصه، وتُمثل الطریق لفهم أدق وأعمق للنصوص الأدبیه. ومن بین رواد النظریات البنیویه فی هذا المجال، یکتسب اسم «جیرار جینیت» ومنهجه الشامل فی مناهج السرد أهمیه خاصه. تُرکز أعمال جینیت علی التحلیل المُفصل لبنیه النص، وتقترح خمسه عناصر أساسیه فی دراسه السرد: الترتیب (التسلسل الزمنی للأحداث)، والاستمراریه (السرعه والامتداد الزمنی)، والتواتر (تکرار الأحداث وسردها)، والجانب (محور الرؤیه والقیود المعرفیه للراوی)، والنبره (صوت الراوی وعلاقته بالمؤلف). تهدف هذه الدراسه إلی تحدید وتقییم تقنیات السرد التی استخدمها یحیی یخلف فی قصته المتمیزه «تفاح المجانین»، بالاستناد إلی الإطار النظری لجیرار جینیت. فی هذا الصدد، حاول المؤلف اختبار قدرته علی إنتاج عمل متماسک ومؤثر من خلال الترکیز علی عناصر «الزمان» و«النمط»" و«النبره» فی السرد. وتشیر التحلیلات التی أُجریت فی هذه المقاله الوصفیه التحلیلیه إلی أن یحیی یخلف قد کتب عملاً متواصلاً وجذاباً وعمیقاً، مستخدماً بذکاء أسالیب سردیه مناسبه لموضوع الروایه وموضوعها. ویثبت هذا الادعاء استخدام المؤلف المتعمد لتقنیات زمنیه متنوعه، واختیاره الموفق للراوی بضمیر المتکلم (مما یضفی علی الروایه حساً داخلیاً وواقعیه)، واستخدامه أسلوب الحوار للارتقاء بالسرد وبناء الشخصیات. عند دراسه الزمن فی روایه «تفاح المجانین» التی تُروی من منظور شخصٍ علیم، یُلاحظ أن فصول الروایه الثلاثه تزخر بأمثلهٍ علی المفارقات التاریخیه، سواءً من خلال الارتداد أو الاستشراف، ولکلٍّ منها دورٌ فریدٌ فی خلق التشویق، وتوضیح الماضی، والتنبؤ بمستقبل القصه. یستمر تسلسل الأحداث فی هذه الروایه لمده عامٍ تقریبًا، وبالنظر إلی الوتیره المعتاده، یُظهر السرد إیقاعاً سریعاً أحیاناً وبطیئاً أحیاناً أخری، مما یُضفی حیویهً علی القصه. علاوهً علی ذلک، تشغل الحوارات مساحهً کبیرهً من النص، وبحذف العدید من الأزمنه والأحداث الثانویه، یُصوّر المؤلف الأحداث المهمه بوضوحٍ وفعالیهٍ من خلال ذکر مشاهد درامیه وحواراتٍ مثمره. کما یُمکن ملاحظه وظیفه أنماط التکرار وتحلیلها بدقهٍ فی هذه الروایه، مما یُثری الطبقات الدلالیه للعمل. بشکل عام، یُظهر هذا البحث أن یحیی یخلف، بإتقانه أدوات جینیت السردیه، قد أنتج عملاً ذا بنیه معقده وآسره فی آن واحد. |
|
| کلیدواژههای فارسی مقاله |
السرد، جیرار جینیت، الزمن، النمط، النبره، یحیی یخلف، تفاح المجانین |
|
| عنوان انگلیسی |
|
|
| چکیده انگلیسی مقاله |
|
|
| کلیدواژههای انگلیسی مقاله |
كليدواژهها, روایت شناسی, ژرار ژنت, زمان, یحیی یخلف, تفاح المجانین |
|
| نویسندگان مقاله |
هدیه جهانی | هدیه جهانی دانشگاه رازی
|
|
| نشانی اینترنتی |
http://san.khu.ac.ir/browse.php?a_code=A-10-530-4&slc_lang=fa&sid=1 |
| فایل مقاله |
فایلی برای مقاله ذخیره نشده است |
| کد مقاله (doi) |
|
| زبان مقاله منتشر شده |
fa |
| موضوعات مقاله منتشر شده |
بحثیه |
| نوع مقاله منتشر شده |
بحثیه |
|
|
|
برگشت به:
صفحه اول پایگاه |
نسخه مرتبط |
نشریه مرتبط |
فهرست نشریات
|